الاثنين، 2 مارس، 2009

آخر لقاء مع د. السيد حامد بالكويت


* بلاد النوبة كانت ولا تزال بيئة طاردة لأبنائها
* العامل الرئيسي لضعف الجماعة النوبية وتفككها هو تماسك جماعة القرية وانعزالها

د. السيد حامد في سطور:
- دكتوراه في الآداب – جامعة الأسكندرية – يناير 1971.
- التخصص الدقيق: الأنثربولوجيا الاجتماعية.
- عمل بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية الآداب، جامعة الكويت خلال الفترة (1971- 1990)
- أستاذ الانثربولوجيا المنتدب كلية الآداب جامعة القاهرة – بني سويف، كلية البنات جامعة عين شمس، أكاديمية الفنون.
الإنتاج العلمي النوبي:
- النوبة الجديدة، دراسة في الانثربولوجيا الاجتماعية.
- التماسك والصراع في قرية مصرية نوبية.
- الدوجري، دراسة انثربولوجية في العادات النوبية.


مقدمة

الدكتور السيد حامد عرفه أغلب النوبيين بالكويت أثناء عمله أستاذاً بقسم الاجتماع – كلية الآداب – جامعة الكويت خلال الفترة (1971 – 1990). وعشقه للنوبة والنوبيين بدأت من بواكير حياته، حيث تلقى تعليمه في مدرسة النهضة النوبية بالإسكندرية. وكتابه النوبة الجديدة مرجع لا يستغنى عنه أي نوبي أو غير نوبي مهتم بالنوبيين، لمنهجه العلمي الدقيق والأول من نوعه في هذا التخصص إقليميا وعالمياً.
وبعد أن خصص للنوبيين في الكويت بدراسة تحت عنوان "المصريون النوبيون في الكويت"[1]، كان لابد وأن نحتاج اللقاء به ليفسر لنا بعض الظواهر التي تظهر بين الحين والآخر في الوسط النوبي هنا بالكويت.

النوبيون ليسوا جماعة عرقية
أول سؤال يتبادر إلى الذهن عند اللقاء بمتخصص مثلك، حيث لن يجد إجابة علمية عليها إلا عندك، هو: هل النوبيون يمثلون جماعة عرقية بمعنى ما؟
* يستند اعتبار النوبيين جماعة عرقية على عاملين، الأول: خصوصيتهم الثقافية التي تتضح في اللغتين الماتوكية والفاديجية. والثاني: هو وعيهم بكيان جماعتهم كذاتية متمايزة عن بقية الجماعات حتى المصرية منها. ولكنها ليست جماعة عرقية بالمعني البيولوجي والسياسي، حيث تفتقد الجماعة النوبية هذين البعدين.
كيف احتفظوا بذاتيتهم الثقافية هذه رغم تغير الظروف؟
* إن التفاعل الاجتماعي بين الجماعات العرقية وغيرها، وما يصاحبه من التقبل والتكيف الثقافي، عمليات لا يعلل غيابها وجود التمايز الثقافي بين هذه الجماعات، بل ربما يعمل هذا التفاعل وتلك العمليات على تدعيم التمايز وبالتالي استمرار الجماعة العرقية كوحدة اجتماعية لها خصوصيتها.

بلاد النوبة طاردة لأبنائها
لماذا هاجر النوبي وترك بلاده حتى أيام النوبة القديمة؟
* بلاد النوبة كانت ولا تزال بيئة طاردة لأبنائها، وذلك نظراً لضآلة مساحات الأراضي الزراعية بها.

تماسك جماعة القرية عامل لضعف الجماعة النوبية الكبرى
هل انفصل النوبي عن ثقافته نتيجة للسفر وهجرة بلاده؟
* من المعروف أن الإنسان لا يترك خلفه ثقافته، بعكس ما تظهره النظرة من الخارج. والثقافة النوبية مجرد إطار عام يجمع النوبيين تحت مظلته. في حين تكون جماعة القرية هي الوحدة الاجتماعية الأكثر تماسكاً وتضامناً. ومن ثمّ تكون العامل الرئيسي لضعف الجماعة النوبية وتفككها، وهذا ما تكشفه النظرة إليها من الداخل.
إذا كان هذا السبب يعوق أي عمل نوبي كبير. فما يعوق العمل النوبي الفئوي أي بين الجماعة الواحدة مثل الكنوز فقط أو الفاديجة فقط؟
* إن جماعة القرية هي الوحدة الاجتماعية الأكثر تماسكاً وتضامنا. فالنوبي يفضل قضاء وقت الفراغ مع أبناء قريته في المنزل أو في الجمعية أو أحد المقاهي، كما هو الحال في المدن المصرية حيث يتجمع في المقهى الواحد أبناء قرية معينة. وهذا يشير إلى درجة من التباعد القائم في العلاقات بين أبناء القرية وغيرها من القرى، بل وكذلك يشير إلى التباعد القائم في العلاقات بين أفراد الجماعة الكبرى وغيرها من الجماعتين الآخريين.

هوية التجمعات النوبية في الكويت
ما هوية التجمعات النوبية في الكويت وممكن استنتاجها من دراستك لها؟
للتجمع النوبي بالكويت خصائص منها:
* أعمار الأغلبية أكثر من 30 عاماً، وهذا أمر طبيعي مادامت الهجرة للعمل هي السبب لإقامتهم في الكويت. الواضح أن اعلى نسبة من الجامعيين بين أبناء قرى الفاديجة، ويرجع ذلك في الأصل إلى ارتفاع مستوى المعيشة في القرى الفاديجة عن القرى النوبية الأخرى في الإقليم الأصلي. العمل الذي تمارسه غالبية النوبيين في الكويت – كما هو الحال في المدن التي يهاجرون إليها عادة للعمل – هو العمل في الفنادق والبنوك والشركات. ويفضل الكويتيون وغيرهم إلحاقهم في هذا العمل لأمانتهم وإخلاصهم في العمل وحرصهم عليه. ارتبطت هجرة النوبيين إلى دول الخليج بتيار الهجرة العامة للمصريينبلغ عدد النوبيين عام 1958 حوالي 25 شخصاً، أما قبل ذلك فكان عددهم 5، ثم راح عددهم يتزايد حتى وصل في الستينات حوالي 300 شخصاً، ثم في السبعينات أكثر من 5000 شخص. حيث ارتبطت هجرة النوبيين على دول الخليج بتيار الهجرة العامة للمصريين. ومن منتصف الثمانينات بدأ عدد النوبيين يتناقص حتى وصل في أواخر عام 1989 إلى ما يقرب من 1500 نتيجة لظروف خاصة بالعمل في الكويت. يؤدي الجانب النفسي للذاتية النوبية دوراً هاماً في ضبط سلوك النوبيين في الكويت. ويحرص الجميع على أن تظهر الجماعة النوبية بالفعل بما هو معروف عنهم من التماسك والتعاون والأخلاق الحميدة.


[1] الحولية الثالثة عشر، الرسالة السابعة والثمانون، 1992-1993.
(الصورة لحفل نوبي بالكويت)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق