الأحد، 31 مايو 2009

مجلة نوبتي ودراسة موضوعية



السؤال الأول: هل يكفي صدور 4 أعداد من مجلة نوبتي لنبدأ في تقييمها؟

أحسب أن الإجابة : نعم، ولكن ما هي معايير التقييم ؟

1. هل هو عدد القراء الذين يقتنون المجلة، أم عدد القراء الذين يتفاعلون معها؟
2. أم بعدد الكتاب المشهورين الذين يكتبون فيها؟
3. أم بتنوع الموضوعات؟
4. أم بالتزام بمعالجة موضوعات معينة؟
5. أم بمكانتها بين المجلات الكويتية، أو المصرية، أو العربية؟

بالمعيار الأخير، يرى البعض أن مجلة نوبتي لن يتاح لها أن تنافس المجلات العديدة الصادرة بالكويت بموضوعاتها المختلفة وإمكاناتها الضخمة بدءً من فريق إعداد وتحرير متخصص وانتهاءً بشركة توزيع خبيرة ..الخ
صحيح أن المجلات الكويتية والمصرية، وربما العربية، أغلبها تدعم من قبل الحكومة، وفرصة إمكانية حصول أي مجلة نوبية (خاصة في مصر) للدعم تبدو معدومة، حيث تابعت عن كثب جهود مضنية لرجل إعلانات نوبي فاضل لإصدار مجلة نوبية تحت رعاية كبار المتنفذين في مصر، باءت كلها في النهاية بالفشل، وأخرها محاولته إحياء جريدة أخبار النوبة، التي صدرت بعد ذلك دون مشاركته!

ولكن ليس على دعم الحكومة فقط تقف وتستمر كل المجلات، فكما أن دعم الحكومة لم تنقذ كثير من المجلات من التوقف المؤقت أو المستمر، كذلك تستمر بعض المجلات دون دعم من الحكومة. كيف؟

هناك شقان، أحدهما شق مادي، والآخر شق معنوي. إن للمجلة أو الجريدة مثل المحطات التليفزيونية، مصادر دخل أخرى لا تقل أهمية عن دعم الحكومات، هما القراء الذين يرون أهمية وجود المجلة، ورجال الأعمال والمؤسسات التي ترعى المجلة سواء بالتمويل المباشر أو عن طريق الإعلانات.

والسؤال المطروح هنا: متى يشعر القارئ بأهمية المجلة؟
الإجابة بسيطة وصعبة، بسيطة حيث من المعروف الآن أن القارئ يهتم بالمجلة التي تلبي حاجاته سواء الثقافية أو الاجتماعية أو السياسية أو حتى الاستهلاكية. وصعبة لأن معرفة ما يحتاجه القارئ المستهدف (وهنا النوبي عامة والنوبي المقيم في الكويت بصفة خاصة) تحتاج إلى دراسة احتياجاته، والدراسة عن طريق مكتب أو شخص متخصص يحتاج إلى مبالغ طائلة، لا يمكن أن يتحملها فرد أو جماعة نوبية متطوعة، على الأقل في الوقت الحاضر.

هذا هو الشق المادي، أما الشق المعنوي، فهو أن تكون هناك إرادة من القائمين على المجلة ومن القراء على ظهور مجلة نوبية على قدم المساواة مع المجلات العربية والمصرية. وخير مثال على إمكانية ذلك هو تدشين نادي النوبة الرياضي هذا العام بإرادة الرجل المخلص فوزي صالح والمرحوم سيد غطاس وأعضاء مجالس الإدارة السابقين، وأعضاء النادي الداعمين، وكلهم نوبيون، وذلك بعد مرور أكثر من 22 عاماً من العمل المتواصل والمضني (بدأ العمل عام 1987). وذلك دون خوف من وجود منافسة من النوادي المصرية العريقة.

وإذا علمنا أن أول مجلة نوبية صدرت من جمعية نوبية كان حوالي عام 1912 (مجلة النوبة الحديثة)، ثم "المجلة النوبية" عام 1920، ثم مجلة "مصباح النوبة" عام 1938، ولو كانت هناك إرادة من النوبي القارئ والكاتب والرأسمالي، لكان لدينا عشرات من المجلات والصحف النوبية الآن. والبدء من الآن لظهور مجلة نوبية خير من ألا نبدأ. فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس. ومبررات هذا سأذكرها لاحقاً.

إن معيار عدد القراء الذين يقتنون المجلة، أو عدد القراء الذين يتفاعلون معها هام كما بينا، وتحتاج المجلة لدراسة احتياجاتهم ومن ثم تلبيتها، وهذا سيؤدي بالطبع جذب عدد من الكتاب النوبيين المشهورين، لحرص الكاتب مثل شاعر الأغنية الذي يريد الانتشار فيعطيها لأجمل الأصوات وأشهرها.

هذا، والأمل كبير في استمرار نجاح اللجنة الثقافية (مجلة نوبتي)، التي استطاعت نتيجة تضافر جهود أعضاء من الاتحاد السابق، والداعمين للعمل النوبي، أن تكون حصتها في صافي إيرادات الاتحاد السابق مقدارها 1038.200 د.ك. نهاية عام 2007، بينما كانت حصة اللجنة الفنية فقط 327.900 د.ك، ولم تحقق اللجنة الاقتصادية شيئاً يذكر، وحققت اللجنة الاجتماعية والرياضية خسائر بلغت 715 د.ك و 101 د.ك على التوالي.

هل سيشفع انجازات اللجنة الثقافة (مجلة نوبتي) في الاتحاد السابق، أن يمد القارئ النوبي لها يد العون لتكون – كما نأمل – في مصاف المجلات المصرية والعربية؟

والمجال مفتوح للاجتهادات في تقييم مجلة نوبتي والجدوى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لها.
(الصورة: من غلاف العدد الرابع)

استعارة الكتب وعدم إرجاعها في وقتها


في 13 مايو الجاري، نشرت القبس خبراً عن أعادت امرأة كتابا إلى مكتبة كانت قد استعارته منها قبل أكثر من 30 سنة. وفي التفاصيل : نقلت صحيفة واشنطن بوست عن المتحدث باسم مكتبة «أرلينغتون» في ولاية فرجينيا، بيتر غولكن، قوله إن كتاب «ذي باتريوتس شيفز» للمؤلف ألفن جوزيف أخذ في 16 مايو 1978 ولم يعد إلا قبل أيام مع رسالة اعتذار، وشيك مالي بقيمة 25 دولارا. وقال غولكن «من الرائع أن تعود الكتب بدلا من جمع الأموال من الغرامات ونفقات الاستبدال». يشار إلى أن سارة ماكي، البالغة من العمر 70 سنة، استعارت الكتاب قبل فترة طويلة لدرجة نسيت انه لا يخصها. وكتبت في رسالتها «أنا أشعر بإحراج كبير ولكنني فتحت الكتاب مؤخرا واكتشفت انه لكم وليس لي. أعبر عن اعتذاري على التأخير».

وقبلها قرأت أن أمريكياً أعاد كتاباً إلى المكتبة بعد 74 عاماً من استعارته، وفي التفاصيل: بعد 74 عاماً أعاد مواطن أمريكي كتاباً كان قد استعاره في الستينات من القرن الماضي مرفقاً به 171 دولاراً كغرامة تأخير وقد أوضح الأمريكي ( روبرت نورانين ) أن والدته قد وضعت الكتاب الذي يحمل عنوان « أمير من مصر » في غير المكان المخصص له وذلك أثناء تنظيف المنزل غير أنه عثر عليه بطريق الصدفة في الأسبوع الماضي والكتاب يحمل تاريخ استعارة في 1960 وكان قد استعاره من المكتبة في إطار شغفه بالكتب الخاصة بتاريخ مصر وحضارتها.‏ وقد رحبت المشرفة على المكتبة بعودة الكتاب قائلة :« أن إعادته تؤكد أن الوقت لم يفت بعد لإعادة الكتب المستعارة التي قد تتوارى في مكان ما في منازل القراء ».‏

كما قرأت أيضاً أن بريطانياً يعيد كتابا استعاره بعد 42 عاما، وفي التفاصيل: أعاد مواطن بريطاني كتاب تاريخ كان قد استعاره من المكتبة العامة بمالطا منذ 42 عاما وقدمت له المكتبة قدحا من القهوة بدلا من فرض غرامة تأخير عليه. وكان ارني روسكويت المقيم في الولايات المتحدة وضع الكتاب بطريق الخطأ في أمتعته عندما غادر مالطا في يونيو حزيران 1962. وعاد روسكويت إلى مالطا في عطلة رتبتها له زوجته بمناسبة عيد ميلاده الخامس والستين. وقال روسكويت الذي كان يعمل في القوات الجوية البريطانية لصحيفة تايمز المالطية "كان ضميري يؤنبني طيلة الوقت." وعلى الرغم من انه كان يتوقع أن تفرض عليه غرامة تأخير فان المكتبة قدمت له قدحا من القهوة.
وقال أمين المكتبة جو ديباتيستا "لعل هذا يقنع آخرين بإعادة الكتب التي تأخروا في ردها."

أما في فنلندا، الحاصلة على الأولى في الأمانة عالمياً لعدة سنوات، فإن فنلندياً يعيد كتابا إلى مكتبة بعد مرور أكثر من قرن على استعارته! تصوروا! وفي التفاصيل: طبق فنلندي من رواد المكتبات على ما يبدو القول المأثور حدوث الأمر متأخرا أفضل من عدم حدوثه أبدا وأعاد بهدوء كتابا تمت استعارته منذ أكثر من 100 عام من إحدى المكتبات بمدينة فانتا بجنوب فنلندا. وفقدت المكتبة منذ ذلك الوقت أي اثر للكتاب المستعار ولكنها رحبت باستعادة الكتاب إلى مقتنياتها وهو نسخة صدرت عام 1902 من فارتيجا وهى دورية دينية نشطة كانت تصدر في ذلك الحين.وقالت أمينة المكتبة مينا ساستاموينين لرويترز ليس من الواضح متى تمت استعارة الكتاب بالضبط ومن أعاده. لم تكن معه أي وثائق. وأضافت هناك ملحوظة قديمة ملصقة بالكتاب تقول انه ستفرض غرامة قدرها عشرة بنسات عن كل أسبوع تأخير عن موعد إعادته. وأشارت إلى أن الورقة الملصقة على غلاف الكتاب الداخلي والطريقة القديمة لخط اليد الذي كتب به تظهر أن الكتاب أعير رسميا آخر مرة في بداية القرن الماضي. وفنلندا معروفة بشبكتها من المكتبات العمومية حيث يوجد بها أكثر من 900 مكتبة لسكانها البالغ عددهم 5.3 مليون نسمة. وفي عام 2006 بلغ معدل زيارة الفنلندي للمكتبات 11 مرة في المتوسط وبلغ متوسط استعارته حوالي 20 كتابا. وأعيدت نسخة الدورية إلى فرع كورسو بمكتبة فانتا والذي لم يكن قد انشئ وقت استعارتها.

إذا كان ما يجمع بين الأحداث جميعاً هو أمانة الذين استعاروا بطريق مباشر أو غير مباشر على تلك الكتب، وترحيب أصحاب المكتبات العامة بعودة هذه الكتب، فأرجو أن يتقدم الزملاء القدامى بتسليم الكتب التي تمت استعارتها مني، خاصة قبل الغزو العراقي لدولة الكويت، أي بعد مرور أكثر من 15 عشر عاماً، مع الوعد أنني لن افرض عليهم أية رسوم أو غرامات، لأنني أعطيتهم تلك الكتب حرصاً مني على أن يستفيدوا من مضامينها، وسأكون فرحاً بإعادتهم لي الكتب مرة أخرى قبل أن أموت.

مع الوعد أيضاً بأنني سأنشر – بإذن الله – خبر استلامي لأي من تلك الكتب في حينها، ولكن لا اضمن أن وكالات الأنباء العالمية ستنشر الخبر أم لا، وأنتم أعلم مني بالسبب.

جزاكم الله خيراً.

الصورة: لمكتبة البابطين للشعر العربي، الكويت.

ارتفاع ضغط دم السود عنه عند البيض


ارتفاع ضغط دم السود عنه عند البيض[1]

إن أحد التفسيرات التي كثيرا ما يستشهد بها حول تفشي ارتفاع ضغط الدم المزمن بين الأمريكيين السود عنه عند البيض، يرتبط بالرحلة من إفريقيا إلى أمريكا على متن سفن العبيد. وهي باختصار تقول بأن الذين بقوا على قيد الحياة ووصلوا إلى أمريكا هم الذين استطاعت أجسامهم (جيناتهم) الاحتفاظ بالملح، حيث أن السبب في موت أغلبهم كان نتيجة لمرض الجفاف والإسهال، وطبقاً لنظرية البقاء للأصلح، فإن الإفريقيين الموجودون في أمريكا تحتفظ أجسامهم بنسبة كبيرة من الملح، وهو ما يؤدي إلى فرط ضغط الدم.

ويرى بعض العلماء أن الأساس التاريخي للنظرية ضعيف إلى حد ما، فالإسهال وغيره من الأمراض فقدان الملح، وبخاصة لدى الأطفال، كانت من بين أكثر الأمراض المميتة في كل تجمع سكاني على امتداد تاريخ التطور البشري كله. وعلى هذا فما ينتج من ضغوط انتقائية تسببها مثل تلك الظروف ينطبق على الجماعات الجنسية والعرقية جميعها. كما عرف العلماء منذ مدة أن معدل فرط ضغط الدم في ريف غرب إفريقيا هو أقل منه في أي مكان آخر في العالم!

وإذا فرض أن هذه النظرية صحيحة، فكان عليه أن يخفض من كل حجم المجموعات السكانية والتفاوت الجيني لدى هذه المجموعات، لأنه لن يبقى على قيد الحياة سوى الناس الذين لديهم تركيبة جينية معينة، في حين أن البيانات المتوافرة تبين أن ثمة تنوعاً جينياً إلى حد كبير لدى الأمريكيين من أصل إفريقي. إن العزف على هذه النظرية لدي بعض الباحثين يعكس استعداداً لقبول التفسيرات الجينية حول الفروق بين البيض والسود من دون تقويم تام للدلائل المتوافرة. وهذا الموقف هو بوضوح عقبة ذات شأن في وجه البحوث المُحكمة، غير المتحيزة.

من هذه البحوث الأخيرة، قيام بعض العلماء بإجراء دراساتهم على الأصول الإفريقية في مناطق ثلاث هي نيجيريا، وجامايكا، والولايات المتحدة. وتم إجراء الاختبارات على عينات عشوائية أخذت من كل موقع لتحديد الانتشار العام لكل من فرط ضغط الدم، والعوامل المسببة له، كتناول غذاء غني بالملح والسمنة وقلة النشاط الجسمي. وكما هو متوقع، كانت الاختلافات بين هذه المجتمعات الثلاثة كبيرة. فالمجتمع النيجيري الذي تم دراسته هو مجتمع ريفي، وسكانها بصفة عامة ناحلون، ويمارسون أعمالاً زراعية تؤمن لهم القوت، وتتطلب جهوداً عضلية، ويتالف غذاؤهم التقليدي من الأرز والدرنات والفواكه. وعلى نقيض ذلك نرى الأمر في جامايكا التي تسير على طريق الاقتصاد الصناعي، وتنخفض فيها أخطار الأمراض المعدية إلى درجة كبيرة، وعلى الرغم من الفقر الواسع الانتشار، فإن الأجل المتوقع في جامايكا أطول بست سنوات مما هو بين السود في الولايات المتحدة، والسبب في ذلك هو انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالسرطان. وفي منطقة قرب شيكاكو (مايوود) تمت الدراسة على عدد كبير من المتقدمين بالسن، ويلفت الانتباه أنهم يتمتعون بمستوى صحي متقدم، حيث أن أعمالهم خاضعة لقوانين نقابية في مجال الصناعة الثقيلة تؤمن أفضل الفرص. والقوت السائد هو الطعام الأمريكي النموذجي، وهو غني بالدهون والملح.

هذا وقد تبين أيضاً أن الاغتراب الذي تعرض له الإفريقيون وسيلة قوية لتقييم تأثيرات تغير المجتمع والبيئة في موروث جيني ثابت نسبياً. صحيح أنه من العسير قياس أنواع الكرب النفسي والاجتماعي وبخاصة في ثقافات متباينة، ولكن مما لا جدال فيه أن السود في أمريكا الشمالية وأوروبا يواجهون نوعاً فريداً من الكرب هو التحيز العرقي. ومما يستحق الذكر أن السود في بعض الجزر البحر الكاريبي، بما فيها ترينيداد وكوبا والمناطق الريفية من بورتوريكو، لديهم متوسط ضغط دموي يساوي تقريباً متوسط ما هو عليه في المجموعات الجنسية الأخرى التي تعيش بينها، ولربما كانت العلاقات بين الأجناس (الأعراق) المختلفة في تلك المجتمعات تشكل إهانات أقل، ولذا توفر على الجهاز القلبي الوعائي إيذاء أقل مما هو في الولايات المتحدة الأمريكية.

بقى أن نعرف أن فرط ضغط الدم hypertension وهو الاصطلاح المعتمد لارتفاع ضغط الدم المزمن. ويمكن لهذه الحالة أن تسهم في صمت في إحداث أمراض القلب والسكتة الدماغية stroke والفشل الكلوي renal failure ، وهي السبب في وفاة نحو 500.000 شخص كل عام.



[1] مجلة العلوم، الترجمة العربية، المجلد 15، العدد 10، أكتوبر 1999، ص 48.

الاثنين، 18 مايو 2009

يا ميت ألف خسارة علي الرجالة ... السود



نشرت الصحف خبراً الأسبوع المنصرم مفاده أن "نساء كينيا يقررن الإضراب عن الجنس لحل أزمة سياسية" كنوع من الضغط وصف بأنه غريب ويحدث أول مرة في التاريخ، وفي التفاصيل : أن تجمعا من الحركات النسائية دعا النساء الكينيات إلى بدء إضراب جنسي لمدة أسبوع حتى يدفعن أزواجهن إلى ممارسة ضغط على الساسة في البلاد ليجدوا حلولا لهذه الأزمة.
وحسب بعض اللقاءات، فقد أثار الإضراب غضب كثير من الرجال، وراحوا فعلاً للبحث عن علاج لهذه الأزمة.

التعليق:
كان إلى وقت قريب، الرجل الأسود، نموذجاً للرجولة، سواء في الحياة العادية أو في المعتقلات. ولكن هذه الحادثة الأخيرة كشفت زيف هذه الرجولة، ورضوخها في أول تجربة لمطالب النساء.
ومن اليوم يحق للمرأة السوداء أن تكون نموذجاً للمرأة في العالم، ونقول للرجال السود:

"يا ميت ألف خسارة علي الرجالة".

لقاء فريق الدكه بدولة الكويت



لا يختلف اثنان على أن النوبي الذي يعيش في الكويت يشعر بقوة بآثار النشاط الرياضي للشباب في المناحي الأخرى الاجتماعية والخيرية والدينية والفنية والترفيهية وحتى الثقافية! سواء في قمة تعارفهم ... أو في شدة ترابطهم ... أو في عظيم تضامنهم ... أو في سمو لقاءاتهم ... أو في جمال تجمعهم ...
كما يشعر المراقب للمشهد الرياضي، دور الرياضي النوبي في كل المناحي الأخرى ... حتى يحسب أن جميع الأنشطة حتى غير الرياضية وقفاً عليهم !
لذلك، فليس من الغريب أن نحتفي بالرياضيين خاصة لاعبي كرة القدم لأي قرية، ونقدمهم عن دونهم من أبناء القرية نفسها. وهذا لا ينفي طبعاً وجود مواهب أخرى فنية أو تشكيلية أو موسيقية أو غنائية، نتمنى أن تحتفي بها القرية أيضاً.
ويأتي فريق الدكه على قمة الفرق الرياضية النوبية بالكويت، حيث تمكن في أول مشاركة له في الدوري عام 1982/1983 بالفوز بدرع الدوري النوبي، كما وصل الفريق بجدارة إلى نهائي الكأس في نفس الموسم! ولا شك أن انسحاب الفريق في الموسم التالي بعد عدة مباريات ناجحة، كان شيئاً محزناً حيث كان له آثاره السلبية سواء على اللاعبين أو الدوري النوبي بعامة.
وفي لقائنا التالي سنتعرف على الأسباب التي كانت وراء النتائج الباهرة للفريق في ذلك الموسم وغيره من المواسم. نشاركهم فرحتهم وفخرهم ... وكذلك أحزانهم!

الاستعدادات بالتمرينات الجدية واللياقة
عن استعدادات الفريق قبل الاشتراك في الدوري النوبي لأول مرة والأداء الجميل والقوي لهم موسم 1982/1983 والتمكن من الفوز بدرعها وتمكن الفريق من الوصول إلى نهائي الكأس في نفس الموسم، يتذكر الكابتن حسين عبد السلام:
- كان الفريق يتدرب بجدية لمدة يومين بالأسبوع، مع عمل التمرينات السويدي ورفع اللياقة البدنية، والجري. كما كانت تقام مباراة ودية يوم الجمعة، وكل ذلك قبل بداية الموسم بشهرين تقريباً.
ويضيف:
- كانت التدريبات تجري في ملعب مدرسة بجوار مقر الجمعية.

ويقول الكابتن شعبان كوته عن هذه الفترة:
- كان إدارة الفريق مشكورة تعد للفريق مباريات ودية مع بعض الفرق الأخرى أيضاً.

ويتذكر:
- أن لاعبي الدكه في موسم 1981/1982 كانوا يلعبون لفرق نوبية عديدة في الدوري. وقد رأينا بعد ظهور أكثر اللاعبين بشكل مشرف، أن نجمعهم في فريق واحد لخوض مباريات الدوري في الموسم الجديد، خاصة مع وصول شباب للكويت لأول مرة.

ويشترك الكابتن حسين في الحديث قائلاً بهدوئه المعتاد:
- كل الشباب كانوا متحمسين جداً، وكانوا يتدربون بجدية ونشاط، ووضعوا نصب أعينهم الحصول على بطولة الدوري، وكان الشعور المشترك بينهم أنهم مؤهلون عن الفرق الأخرى للفوز بالبطولة. وقد وفقنا الله.

ويضيف بحماس:
- لعب الفريق ذلك الموسم بروح قتالية ليس لها مثيل، وحقق نتائج جيدة، ولم يهزم إلا في مباراة واحدة في الدورين الأول والثاني حتى التصفيات في دور الأربعة!

دور جماهير الدكه الكبير
وعن موقف جمهور الدكه، يتذكر الكابتن شعبان:
- كان لحضور جمهور الدكه لكل المباريات، سواء من كبار السن حتى أصغرهم، وحماسهم طوال فترة المباريات، دور كبير في رفع حماس اللاعبين وفوزهم في كل المباريات.

من هو النجم
ورداً على سؤالنا عن من وراء فوز الفريق بالدوري، هل هم اللاعبين، أم الجمهور، أم إدارة الفريق؟ قال مدرب الفريق الكابتن سليمان حسن:
- تواجد الجماهير في كل المباريات مهم جداً، ثم يأتي بعد ذلك دعم إدارة الجمعية مادياً ومعنوياً، حيث لم تبخل على الفريق بأي شئ ... من أطقم الملابس وغيره. ويأتي بعد ذلك جهود اللاعبين وعطاؤهم للفريق.

وعن أسباب الفوز، أضاف قائلا:
- تصميم اللاعبين، وتعاونهم مع بعضهم، وغيرتهم على بلدهم، كان سبب فوزهم. والحمد لله فريق الدكه لم يكن يوجد به أي لاعب مستعان، وكلهم من شباب البلد، وتدريبهم المتواصل بحماس والاستعداد الجيد كان وراء فوزهم الساحق.

ومن الذاكرة سألته عن اللاعب العماني ودوره في الفوز. فقال:
- بالنسبة للاعب العماني فقد اشترك معنا بعد ذلك، في موسم 1985/1986، وكان لاعباً ممتازاً، وذو خلق، وحصل على كأس هداف ذلك الموسم.

ورداً على سؤالنا:
- من كان الجندي المجهول؟
ذكر الكابتن حسين كوته:
- جميع اللاعبين كانوا جنوداً في الملعب. يؤدون واجبهم على أكمل وجه. والجمهور أيضاً كان له دور كبير. ولا ننسى لأعضاء الإدارة دورهم المتميز والنشط، وعلى رأسهم الكابتن سليمان حسن، وحسين عز الدين وشعبان علي.

أسباب الانسحاب في الموسم التالي
- كانت المفاجأة في الموسم التالي، أن ينسحب الفريق البطل بعد مباريات قليلة وهم في قمة العطاء! ما السبب؟
تنهد الكابتن شعبان و أجاب قائلا:
- كان هناك لقاء في ملعب الدعية بين فريقنا وفريق أبو سمبل. وانتهت المباراة بالتعادل 1/1. وبعد صافرة الحكم بانتهاء اللقاء، حدث مشادة بين بعض لاعبي الدكه وواحد من جمهور أبو سمبل. وكان نتيجة هذه المشادة الذي تم بعد انتهاء اللقاء قرار اللجنة المنظمة بشطب 6 لاعبين من الدكه! فاجتمعت إدارة الدكه، وقررت الانسحاب، وتجميد النشاط لمدة موسمين احتجاجاً على قرار اللجنة المنظمة.

يضيف الكابتن حسين:
- كان الفريق بطل الدوري. وكان قرار اللجنة المنظمة ظالماً، فكان لابد من الانسحاب لوقف نصف اللاعبين. وتم أخذ القرار بالانسحاب من قبل إدارة الدكه.
سألت مستفسراً :
- ألم يكن هناك حل آخر، خاصة أن الفريق كان بطل الموسم السابق؟
قال:
- لا أعتقد أنه كان هناك حل غير الانسحاب، لوجود ظلم على الفريق. وشطب 6 لاعبين.

تذكر ذلك أعاد ألمي مرة أخرى، رغم مرور أكثر من عشرين عاماً، لذلك سألته:
- ألم يكن ضخامة المسؤولية كبطل للدوري، مع تغير مستوى الفريق سبباً في الانسحاب؟
رداً بحزم قائلا:
- كنا أول الدوري في موسم الانسحاب، وكنا نتطلع إلى إحراز اللقب مرة ثانية. ولكن اللجنة المنظمة كان لها رأي آخر على ما اعتقد، فقامت بشطب 6 لاعبين أساسيين!
قمت بتغيير صيغة السؤال لمزيد من التوضيح:
- لماذا نلقى سبب الهزيمة أو الانسحاب أو عدم الاشتراك دائماً على عاتق اللجنة الرياضية النوبية؟
فأعاد الكابتن شعبان نفس الرد:
- لأن قرار اللجنة النوبية في موسم 83/84 ظالم بالنسبة لفريق الدكه بشطب 6 لاعبين أساسيين.

أفضل لاعب
كان لابد أن أغير مجرى الحوار، بعد أو وصلنا إلى ذروة الحزن والألم، بالسؤال التقليدي:
- ما وجهة نظركم: من هم نجوم الدكه على الإطلاق ... أفضل لاعب ... أفضل مدرب .... أفضل إداري... ولماذا؟
تسلم الكابتن حسين دفة الحوار وقال بعد صمت قصير:
- جميع شباب الدكه الذين اشتركوا في ذلك الموسم كانوا نجوماً، سواء من الأساسيين أو من الاحتياط، وكانوا في قارب واحد من أجل رفع قرية الدكه إلى الأمام. وبالنسبة للمدرس والإداري أيضاً، كانوا على مستوى المسؤولية، وخاصة الأخوة حسين عزالدين وسليمان حسن وشعبان علي.
- هل تعتقدون أن الفريق هُضم حقه إعلاميا ؟
أجاب بفرحة عادت إليه مرة أخرى:
- الحمد لله ... فريق الدكه أخذ حقه إعلاميا بعد فوزه ببطولة الدوري موسم 82/83 ، فقد شعر بالفخر كل جماهير الدكه في كل مكان بهذا الفوز، حيث تلقينا العديد من التهاني وهذا الشعور من أهالينا سواء من القرية الأم أو من العاملين بالخارج.

خطط تطوير الفريق

وقبل أن ننهي هذا اللقاء الجميل والشجي :
- هل توجد خطط لتطوير الفريق في الموسم الجديد ؟
أجاب الكابتن شعبان بثقة:
- إن شاء الله جاري تطوير الفريق وتطعيمه ببعض اللاعبين صغار السن القادمين الجدد، والآن يتدربون لمدة يومين أسبوعياً. والحمد لله جاهزين لأي نشاط نوبي قادم بإذن الله.

الفوز القادم بالدوري
وعن آخر أمنياته، قال:
- أتمنى من اللجنة النوبية الجديدة الإسراع في أنشطتها كما كان بالسابق، ونرجو أن توفق في تنظيم الدورات وباقي الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وخاصة الرياضية، لأنه يؤدي إلى تجميع شباب القرى عامة في يوم رياضي جميل كل أسبوع.

السفير المصري
لأهالي الدكه محبين كثيرين، لذلك توجهنا إلى أحد اعلام النشاط النوبي بالكويت، الكابتن سيف الدين كاشف، لندخل ذاكرته ونبحث عن فوز فريق الدكه بالدوري عام 1983 فقال:
- كان فوزاً بلا هزيمة. وقد حضر النهائي السفير المصري حينئذ.

وفي صدد انسحاب الفريق في الموسم التالي، يرى الكابتن سيف الدين كاشف أن قرارات اللجنة المنظمة كانت السبب في انسحاب فريق الدكه الموسم اللاحق لفوزه بدرع الدوري، بعد أعمال شغب جرت أثناء مباراة الفريق مع فريق أبو سمبل، كان المسبب لها اللاعب حسن خالد الشهير بقنبلة.
ويتذكر أن الفريق كان يضم أفضل اللاعبين أمثال حسين عبد السلام، محمد عبد لامنعم، نصر خالد، شعبان كته، حمزة، مصطفى كته، شريف سليمان عرب، مجدي ابيسكو. ومن أعضاء اللجنة يتذكر شعبان علي، علي حلبة، حسين عز الدين.


- أدار الفريق حسين عز الدين وشعبان علي والمدرب سليمان حسن
- تكون الفريق من : المرحوم محمد عبد النعيم، حسين عبد السلام، مصطفى أحمد، شعبان عبدون، مصطفى عباس، حمزة عبد النعيم، ابيسكو، عادل محمود، مجدي محمود، شريف محمد صالح، شريف سليمان، رجب سعد الدين، عادل محمد حسن، جمال بشير، عبد الرحمن مرسى.

الألقاب:
- المرحوم / محمد عبد النعيم : جوكر - لقدرته على اللعب في كل المراكز حتى حارس المرمى.
- حسين عبد السلام: الفنان – الماسترو
- شعبان كته: الثعلب
- حمزة عبد النعيم: الصخرة، لصعوبة المرور من خط دفاعه
- عادل محمود : مدفعجي
- شريف محمد صالح: الجزار – اللي يفوت يموت
- مجدي ابيسكو : الدينامو – لتحركه الدائم في كل المراكز
(الصورة: فريق الدكه بالكويت في الثمانينيات)

أهداف تدريس الفلسفة في الثانوية


ملخص "تطبيقات في المناهج"، أ. د. سهام حنفي محمد

تقويم الكتب المقررة لمادة الفلسفة بالمرحلة الثانوية من منظور قيمي:
أهداف تدريس الفلسفة في المرحلة الثانوية
(أ) وظيفة تحليلية تعني بتحليل القيم والمفاهيم المختلفة بقصد الوصول إلى الافتراضات الأولى التي تقوم ورائها ويهدف البحث عن مدى ملاءمتها لأوضاع المجتمع وثقافته.
(ب) وظيفة تركيبية أو تنسيقية، تنسق بين القيم والاهتمامات الناشئة في هذا العصر مع غيرها من القيم السابقة.
(ج) وظيفة تأملية تعني بالقيام بعمليات فكرية شاملة تنعكس في شكل فروض عريضة يتم في ضوئها إعادة تفسير الخبرة الإنسانية.

والتحليل والتركيب إنما يكونان في مكان وزمان معينين ومن ثم فإن الفيلسوف في عمله هذا يعكس لنا صورة المجتمع والعصر (إبراهيم : 1944 : 52).

وتتمثل القيمة التربوية لدراسة مادة الفلسفة في أن الطالب في المرحلة الثانوية يكون نجاحه إلى هذه المادة دون سواها ، لأنه قد تعلم في السنوات السابقة العديد من الحقائق، ولم يكن على الطالب إلا أن يقبل هذه الحقائق كما تعلمها، ولكن دراسة الفلسفة تحفزه على عدم الوقوف سلبياً أمام ما يتلقى من حقائق ومعلومات، وإنما يتساءل حولها. ففي ذلك صحوة عقلية كبرى ويقظة فكرية يمكن أن تأتي بأبلغ ما يتمنى المربي من نتائج، ذلك أن المربي لا يريد من الطالب أن يقف عند مستوى تخزين المعلومات في ذهنه وإنما يريد منه أن ينهج نهجاً فكرياً منطقياً تحليلياً ناقداً ( حماد : 27:2000 ). ولا يتم ذلك إلا بدراسة العلوم الفلسفية من منطق وعلم الجمال وعلم الأخلاق.

يهدف تدريس الفلسفة إلى :
1- إبراز الفروق بين الأسلوب الفلسفي وأساليب التفكير الأخرى.
2- التعود على استخدام النظرة الكلية الشاملة في فحص شئون الحياة وعدم الاكتفاء والتسليم بالعلل القريبة .
3- تكوين وجهة نظر شخصية عقلية تفسر أحداث الحياة وتحدد موقف الفرد منها بطريقة إيجابية واضحة .
4- إستخدام النظرة النقدية الناجحة في تناول حقائق الحياة بدلاً من قبولها على علاتها.
5- التأكيد على أهمية النظرة التحليلية الناقدة العميقة لأمور الحياة .
6- تأكيد حرية التفكير وارتباطها بالتسامح العقلي وعدم التعصب الفكري .
7- إبراز حقيقة تمتع الإنسان بالحرية باعتبار أن الإسلام دين حرية تتمثل في صورة معتدلة دون تطرف في الجبرية أو الفوضى تحت شعار الحرية .
8- تأكيد إرتباط مفهوم الحرية بالكرامة الإنسانية وأنها من العوامل الأساسية لارتقاء الإنسان وذلك من خلال معالجة مشكلة الحرية .
9- إبراز أهمية التمسك بالسلوك الأخلاقي المعتدل من خلال دراسته لمذاهب الالتزام الأخلاقي.
قائمة مبدئية بالقيم في ضوء الدراسات السابقة :
1- الحرية . 2- العدل . 3- المساواة . 4- النقد البناء . 5- الوسطية والاعتدالية . 6- الالتزام الخلقي . 7- تقديس العمل . 8- الحق . 9- الخير 10- الجمال 11- الديمقراطية 12- التمعن العقلي 13- تحمل المسئولية . 14- التأمل 15- التبصر 16- التفكير العلمي 17- التواضع 18- تقبل الآخر .

أولاً : كتاب الصف الأول الثانوي
وفيما يلي ترتيب القيم المذكورة حسب نسبة تمثيلها في كتاب الفلسفة للصف الأول الثانوي :
1- الوسطية والاعتدال – الالتزام الخلقي – التمعن العقلي – التبصر – التواضع بنسبة مئوية 0.4%
2- الحق – الخير – الجمال – الديمقراطية بنسبة مئوية 0.8%
3- المساواة بنسبة مئوية 1.5%
4- التأمل التفكير بنسبة مئوية 1.9%
5- النقد البناء بنسبة مئوية 3.8%
6- الحرية بنسبة مئوية 5.7%
7- العدل بنسبة مئوية 6.5%

ثانياً : كتاب الصف الثالث الثانوي
- ترتيب القيم المذكورة حسب نسبة تمثيلها في الكتاب المذكور :
1- تقبل الآخرين بنسبة مئوية 0.4%
2- الديمقراطية بنسبة مئوية 0.8%
3- المساواة والحق والخير والجمال والتمعن العقلي والتأمل بنسبة مئوية 1.5%
4- النقد البناء والوسطية والاعتدال والتبصر بنسبة مئوية 1.9%
5- العدل بنسبة مئوية 3.8%
6- تحمل المسئولية بنسبة مئوية 7%
7- الحرية والالتزام الخلقي والتفكير بنسبة مئوية 7.7%

تفسير نتائج البحث
تشير النتائج بوجه عام إلى تدني معالجة كتاب مادة الفلسفة للصف الأول من المرحلة الثانوية للقيم السابق تحديدها فقد تراوحت النسب المئوية بين 0.04% و7.7% وتعتبر هذه النسبة منخفضة خاصة وأن العديد من القيم كانت نسبة تضمينها في المحتوى صفر إذا ما قورنت بالأهمية التي أولتها الدراسات والبحوث والمؤتمرات والندوات لموضوع القيم وضرورة تضمينها في مناهج التعليم ، وترى الباحثة أن مثل ذلك التدني في نسبة تضمين القيم في كتابي الفلسفة يمكن إرجاعه إلى عدد من الأسباب . كما قد يرجع مثل هذا التدني إلى أن القائمين على إعداد الكتب الدراسية قد يعتقدون أن مسئولية تدريس القيم وتنميتها لدى الطلاب تقع على عاتق مناهج التربية الدينية والوطنية ومعلميها في المقام الأول وأن دور مادة الفلسفة محدوداً في هذا المقام الأول . وقد يرجع ذلك إلى عدم وجود كتب تدريبات مصاحب لكتاب الفلسفة يتضمن هذه القيم مع أن مادة الفلسفة تعتبر بيئة حقيقية لتنمية تلك القيم ورعايتها لدى المتعلمين. كما قد يرجع عدم تضمين بعض القيم الهامة في كتابي الفلسفة إلى غياب خريطة لتضمين القيم في المواد الدراسية وأنشطتها المختلفة مما يجعل الأمر غامضاً أمام مصممي منهج الفلسفة ومن يكتبون وثيقته ويختارون خبراته وتترك عملية تضمين القيم هذه للصدفة أو لمساحة الوقت المتاح لتدريس هذه المادة .
وقد يعزى عدم تضمين القيم الضرورية في منهج الفلسفة إلى ثورة المعلومات وما يضاف للمواد الدراسية من معرفة ومعلومات بصفة دورية مما يجعل عملية اختصار محتوى هذا المنهج أو ذاك من الصعوبة بمكان ويجعل عملية إضافة عبء آخر على المحتوى مثل القيم أو الاتجاهات حمل زائد يستطيع الكتاب المدرسي أن يقوم به رغم أن عملية تضمين القيم في المواد الدراسية بطريقة عملية سيجعل هذا الحمل موزع وقابل للتنفيذ ، وبالتالي فمهمة الكتاب المدرسي ستنحصر في توضيح القيم ويأتي دور كتاب التدريبات والأنشطة الذي يمكن أن يفرد لكل قيمة مجموعة من التدريبات والتمارين من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية بمساعدة وتوجيه المعلم .

أهم توصيات الدراسة
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج توصي الباحثة بما يلي :
1- تضمين كتاب مادة الفلسفة ببعض من القيم التي أثبتت الدراسة أهميتها للمرحلة الثانوية .
2- إستخدام المنهج الحلزوني في تدريس تلك القيم بصورة يراعى فيها التوسع والعمق كلما انتقل الطالب من صف دراسي إلى الذي يليه .
3- إستخدام طرق تدريس مناسبة يمكن عن طريقها بث القيم لدى المتعلمين .
4- توفير قدر كاف من القراءات الخارجية المتعلقة بالقيم وجعلها في ميسور الطلاب للإطلاع عليها والاختيار من بينها .
5- الإستفادة من وسائل التربية الرسمية وغير الرسمية في تنمية القيم الأصلية التي بدأت تضعف بسبب الهيمنة الإعلامية في العصر الحديث .
6- ضرورة وضع إستراتيجية مقترحة لتضمين القيم في المواد الدراسية بالمرحلة الثانوية .

العم منير لا يحب التغيير



(العمال متحلقون حول شيء لا أعرفه.. أمام باب المعرض ..)

- ماذا حدث يا سيد؟

- أستاذ أحمد !؟ جئت في وقتك .. منذ دقائق فقط وصلت أول رسالة من هولندا من الميناء .. ووجدت العم منير هكذا ملقى على باب المعرض ولم يقم بفتحه ..

- خذ المفتاح .. وافتح المعرض يا سيد .. وأنا سآخذ العم منير إلى اقرب مستشفى .. احملوه داخل السيارة .. سق بنا يا حاج عبده..

لحظات قليلة مرت علي كسنوات .. وأنا أحتضن العم منير داخل السيارة لأذهب به إلى أقرب مستشفى..

العم منير أمين الصندوق الذي ائتمنه والدي رحمه الله على كل أموالنا .. كل قرش يدخل محلنا أو يخرج منه لا يعرفه على وجه الدقة إلا العم منير .. حتى مصروف بيتنا كان هو الذي يقم بصرفه...

ولأن والدي أوصاني به خيرا .. فلا أتذكر يوما أنني غيرت معاملتي له .. ولم أتصادم معه في نقاش إلا مرات قليلة .. ومرت كلها بسلام ..

المرة الأولى كانت عندما فتح بنك القاهرة فرعا له في منطقتنا، فطلبت منه أن يضع كل ما نملك من مال فيه .. وأن نستعمل الشيكات في الصرف على كل طلباتنا إلا المبالغ النثرية فنحفظها في الخزينة بالمحل .. فرفض في البداية فكرة وضع الجزء الأكبر من أموالنا بالبنك .. فهو لا يتصور أن موظفي البنك سيحسنون معاملة موردينا من جهة، وعمالنا من جهة أخرى.. ولكن بعد أن عرفته أن موظفي البنك جميعا من ذوي المؤهلات مثلي .. وأنهم لا يعينون إلا بعد اختبارات فنية دقيقة وأخرى يتم اختبارها من خلال المقابلات الشخصية مع مدير البنك نفسه. وافق العم منير على إيداع أموالنا في البنك. وحتى يكون مطمئنا ولا يشعر أنني سلبته بعض أعماله، تركت له أمر مراجعة حسابنا في البنك إيداعا وسحبا، كما فوضته في التوقيع مثلي تماما على شيكات المؤسسة.

والمرة الثانية والأخيرة التي تصادمنا فيها كانت منذ شهور قليلة، عندما عرضت عليه فكرة استيراد بعض الأغذية متقنة الصنع والجديدة من دول أجنبية، والتي يقبل المستهلكون عليها الآن. رفض الفكرة في البداية، فهو لا يتصور أن عملاءنا سيفضلون الأطعمة الأجنبية على الأطعمة المنتجة في بلادنا، كما لا يتصور أن إعلاننا عن تلك البضائع المستوردة سيجذب زبائن جدد لمحلنا. ولم يصدق أن تتحقق توقعاتي إلا عندما لمس بنفسه إقبال زبائن جدد لمحلنا.

وأظنه اليوم لم يتحمل مشاهدة أول شاحنة تحمل كميات ضخمة من الأغذية المستوردة لنفتح بها عهدنا الجديد بمعرضنا بعد توسيع المحل القديم وعمل الديكورات الحديثة.